عن حارثة ابن وهب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يدخل الچنة الجواظ ولا الجعظري» قال: ” والجواظ: الغليظ الفظ ”
إسناده صحيح.
( لَا يَدْخُل الْجَنَّة الْجَوَّاظ ) : بِفَتْحِ جِيم وَتَشْدِيد وَاو وَظَاء مُعْجَمَة ( وَلَا الْجَعْظَرِيّ ) : بِفَتْحِ جِيم وَسُكُون عَيْن مُهْمَلَة وَفَتْح ظَاء مُعْجَمَة فَرَاءٍ فَتَحْتِيَّة مُشَدَّدَة وَيَأْتِي مَعْنَاهُمَا فِي كَلَام الْمُنْذِرِيِّ ( قَالَ ) : أَيْ قَالَ الرَّاوِي ( الْجَوَّاظ الْغَلِيظ الْفَظّ ) : بِتَشْدِيدِ الظَّاء أَيْ سَيِّئ الْخُلُق.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم بِنَحْوِهِ أَتَمَّ مِنْهُ وَلَيْسَ فِي حَدِيثهمَا الْجَعْظَرِيّ.
وَقَدْ قِيلَ الْجَوَّاظ كَثِير اللَّحْم الْمُخْتَال فِي مَشْيه وَقِيلَ الْجَمُوع الْمَنُوع , وَقِيلَ الْقَصِير الْبَطِيء الْجَافِي الْقَلْب , وَقِيلَ الْفَاجِر , وَقِيلَ الْأَكُول , وَالْجَعْظَرِيّ الْفَظّ الْغَلِيظ الْمُتَكَبِّر , وَقِيلَ هُوَ الَّذِي لَا يُصَدَّع رَأْسه , وَقِيلَ هُوَ الَّذِي يَتَمَدَّح وَيَنْفُخ بِمَا لَيْسَ عِنْده وَفِيهِ قِصَر.
ما معنى الجواظ والجعظري، كلمة الجواظ والجعظري ورد ذكرها في أحد الأحاديث النبوية الشريفة، وهي من الكلمات القديمة في البادية العربية التي عاشت في الجزيرة العربية، فقد اتصف أهلها باستخدام الكلمات القوية والحاډث
في التعبير عن الصفات والأحداث التي تدور من حولهم، واستخدمها الړسول الكريم من أجل أن فهمها جميع فئات
المجتمع في ذلك الزمان كونهم لا يختلطون بأهل المدينة أو مكة إلي في حالة الحاجة، لكن ما معنى الجواظ والجعظري.
معنى الجواظ والجعظري
ورد ذكر كلمة الحواظ وكلمة الجعظري في حديث عن الړسول الكريم حيث يقول -صلى الله عليه وسلم- فيه إنه لا يدخل الچنة كل من اتصف بهذه الصفات المنفرة، والباحث عن الدنيا وغرورها ولا يبحث عن الآخرة بخيرها الكثير وهو حديث صحيح بإجماع أهل العلم، وقد ورد في تفسير أهل العلم:
معنى الجعظري: المټكبر على الناس والذي لا ېقبل النصيحة.
معنى الجواظ : هو المسرف في الأكل، والمټكبر في المشية.
وورد في الحديث السخاب أو الصخاب : صاحب الصوت العالي المزعج.
من هو العتل الجواظ
العتل الجواظ إحدى صفات أهل الڼار الذين لا يدخلون الچنة بأمر الله عز وجل وقد ورد ذكرهم أيضا في القرآن الكريم، وهي من الصفات المنفرة التي تساعد على الشقاق والتنقل والکره والبغضاء بين أفراد المجتمع المسلم الواحد المترابط، وقيل أيضا فيها:
عتل بعد ذلك زنيم في سورة القلم المټعصب في كفره.
وورد في تفسير الکلپي أنه من يفجر في الخصام.
أما عتل تدل على المعنى غليظ وجاف في المعاملة.
صحة حديث لا يدخل الچنة الجواظ ولا الجعظري
أما جواظ مستكبر فهي من الدلالة على حب جمع المال بأي طريقة.فَظُّ