حكم صوم المرأة مع نزول الإفرازات البنية بعد انتهاء الحيض.. دار الإفتاء تجيب

[sc name=”ad1″ ][/sc]

[sc name=”ad2″ ][/sc]
حكم صوم المrأة مع نزول الإفرازات البنية بعد انتهاء الحيض.. دار الإفتاء تجيب

هل يجوz الصوم مع الإفرازات البيضاء والبنية بعد انتهاء الحيض ؟.. سؤال ورد الى دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بالفيسبوك ، واجاب الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى قائلا: تصافي الحيض من فترة الحيض أي لا يجوz للمrاة ان تصوم حتى تختفي هذه الإفرازات المدmممة او البنية تماما .

هل الإفرازات التي تخرج من المrأة أثناء فترة الطهر توجب الغسل ؟

حكم الإفرازات التي تخرج من المrأة أثناء فترة الطهر وهل توجب الاغتسال؟.. سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد وسام، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بفتوى مسجلة له.

ورد وسام، قائلًا: إن هناك فرقًا بين المنى والإفرازات، فالمني يخرج بشهوة مع الفتور عقبه، ويخرج بكثرةٍ وتدفق، أما الإفرازات ليست بهذا الوصف ولا توجب الغسل وإنما توجب الوضوء لوقت كل صلاة فقط.وأشار الى ان هناك بعض النساء تعانى من استمrار نزول هذه الإفرازات من غير تحكم فعليها أن تتوضأ لوقت كل صلاة ولا شئ عليها أكثر من ذلك.

حكم نزول إفرازات من المrأة أثناء الصلاة أو خارجها

حكم نزول إفرازات مهبلية من المrأة أثناء الصلاة أو خارجها.. قال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء، إن شك المrأة في نزول إفرازات مهبلية خارج الصلاة أو أثناءها، لا يترتب عليه حكم، ما لم تر المrأة هذه الإفرازات حقيقة، لأن اليقين لا يزل بالشك.

وأوضح«عويضة»عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردًا على سؤال: ما حكم نزول إفرازات مهبلية من المrأة أثناء الصلاة أو خارجها ؟ أن هذه الإفرازات إذا كانت تنزل بصورة مستمrة؛ فعلى المrأة أن تضع حِفاضة ثم تتوضأ وتصلي حتى لو استمr نزول هذه الإفرازات، موضحًا أن هذا الحكم إن كان نزول هذه الإفرازات نوع من الأمrاض لهذه المrأة مثل سلس البول.
وأكد ان الأمr لو لم يكن مrضًا وكان مجرد شك؛ فإن المrاة عليها ألا تلتفت إليه، مضيفًا أنها إذا رات شيئًا حقيقة؛ فإنها تعيد الصلاة.

الإفرازات البنية متى تعتبر حيضا ومتى لا تعتبر حbضا ؟

من جانبه قال الدكتور محمد عبدالسميع، مدير إدارة الفروع الفقهية بدار الإفتاء، إن الإفرازات البُنية أو قطرات الدmم التي تنزل قبل دmم الحيض المتتابع، لا تعد من الحيض الذي يمنع المrأة من الصلاة والصيام.

وأضاف«عبدالسميع» في فتوى له، ردًا على سؤال: الإفرازات البنية متى تعتبر حيضًا ومتى لا تعتبر؟ أن الحكم يختلف في حالة النساء اللائي ينزل منهن الحيض في صورة قطرات دmم وليس دmمًا متتابعًا، لافتًا إلى أن هؤلاء النساء تكون هذه القطرات في حقهن حيضًا يمنعهن من الصلاة والصيام وقراءة القرآن.

وأشار إلى أن العبرة تكون تتابع دmم الحيض من عدmمه؛ فإذا نزلت قطرة دmم ثم تتابع دmم الحيض بعد ذلك، فلا تكون هذه القطرة حيضًا، منوهًا على أن هناك قاعدة شرعية تنص على أن: «ما ينزل بعد دmم الحيض من الحيض، وما قبله ليس منه».

وتابع أمين الفتوى أن الدmم إذا استمr في النزول المتتابع (إلى 15 يومًا) ولم تر المrأة البياض الخالص، فكل ما بعد دmم الحيض حيض ما لم يتجاوز 15 يومًا؛ فإنه إن زاد على ذلك يعد دmم استحاضة.

هل الإفرازات البنية بعد الدورة الشهرية من الحيض؟

كان الشيخ عبد الله العجمي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، قال إن كل ما ينزل على المrأة في فترة الحيض أيًّا كان لونه من إفرازات هو من الحيض كذلك، ولا تطهر المrأة من الحيض إلا بالنقاء التام، وتعرف ذلك بانتهاء عادتها لمن لها عادة، كما يختبر ذلك بالقصة البيضاء؛ بإدخال قطعة من القماش في الفرج، فإن خرجت بلا أثر كان النقاء، فتغتسل وتفعل ما كان محرمًا عليه.

وأضاف «العجمي» في إجابته عن سؤال: «هل الإفرازات البنية بعد الدورة تكون منها أم ماذا؟»، أنه وعلى كل حال فلا يزيد الحيض على خمسة عشر يومًا لمن لا تستطيع أن تميز انتهاء دmم الحيض، فإن زاد على ذلك اغتسلت واعتبرت ما زاد على هذه المدة استحاضة، ويحل للمستحاضة ما كان محرمًا عليها أثناء الحيض؛ من صلاة، وصيام، وتلاوة للقرآن، وتمكين للزوg من الجماع.

وتابع: وبناءً على ذلك: فإن نزل الدmم من فرج المrأة في زمن الحيض بالقدر المعهود في نزوله في أول أيام الحيض فإنه يكون دmم حيض، أيًّا كان لونه: أحمr، أو أسود، أو بنيًّا، أو يميل إلى الاصفرار، فكل هذه الألوان هي ألوان لدmم الحيض، وعلى المrأة التوقف عما يحرم على الحائض فعله؛ من صلاة، وصيام، وتلاوة للقرآن، وتمكين للزوg من الجماع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top